كيف تختارين المدرسة الأفضل لأبنائك

منذ سنة
كيف تختارين المدرسة الأفضل لأبنائك

اختيار المدرسة المناسبة لطفلك قرار يحتاج بعض التأني والتفكير لأن المدرسة هل العامل المؤثر الأهم في تشكيل وجدان الطفل وصقل شخصيته وتأهيله للنجاح في حياته الشخصية والعملية.

يعتمد الاختيار على عدة عوامل ويحتاج إلى الصبر والتأني والمشاركة مع الطفل والأم / الأب.

سوف نحاول في السطور القادمة تقديم المشورة إليك عزيزي ولي الأمر في اختيار المدرسة الأنسب لطفلك في المملكة العربية السعودية.

انواع المدارس

تتنوع انواع المدراس داخل المملكة ما بين أهلية وخاصة ودولية، لكي تلائم متطلبات واحتياجات أولياء الأمور سواء المادية أو المكانية أو العلمية، وتتماشى مع المسار التعليمي الذي يرغبون به لأبنائهم.

المدارس الأهلية

تتبع المناهج المحلية في المملكة، وتتميز برسوم دراسية معقولة ومناسبة لميزانية الأسرة المتوسطة الدخل، مع تقديم خدمات تعليمية ممتازة، وهي ملائمة بالنسبة للأطفال الذي يرغبون في استكمال دراستهم الجامعية داخل المملكة.

المدارس الخاصة

تقوم بدمج المناهج المحلية مع مناهج عالمية تعتمد على اللغات الأجنبية لخلق رؤية تربوية تتيح للطفل استكمال الدراسة داخل المملكة أو خارجها.

المدارس الدولية

تعتمد بشكل رئيسي على مناهج دولية مستقلة ترتكز على اللغات الأجنبية والتعليم الجماعي عن طريق المشاريع والبحث والقراءة والتحليل. وتقوم بتهيئة الطفل إلى استكمال الدراسة الجامعية خارج المملكة، والعمل في الشركات العالمية داخل المملكة وخارجها.

لمعرفة افضل المدارس الدولية في المملكة يمكنك الرجوع إلى دليل مدارس الرياض، والمدينة، ومكة، وجدة، والدمام.

اختيار المنهج

تظل حيرة أولياء الأمور مستمرة عند اختيار نوع المنهج ما بين البريطاني والأمريكي، سوف نحاول في السطور القادمة وضع كلًا من النظامين أمام أعينكم عليكم التركيز والاختيار، مع الوضع في الاعتبار أهمية أن يكون الطفل شريك في القرار وشرح الفرق له:

1- النظام الأمريكي

تتضمن مزايا النظام الأمريكي المرونة والتنوع الثقافي الذي يشجع الطالب على الابتكار وتنمية المهارات النقدية لديه. هذا بالإضافة إلى الاعتماد على وسائل التعليم الغير تقليدية التي تساعده على التفكير النقدي والابتكاري من سن صغيرة، وبالتالي الاعتماد على الفهم لا الحفظ.

لا يشكل النظام الأمريكي ضغوط نفسية على الطلاب حيث يوفر لهم الفرصة لتحديد وتحسين مستواهم من خلال اختبار SAT وهو اختصار لـ(Self Assessment Test) الذي يساعد الطلاب على زيادة مجموعهم خلال الـ 12 سنة دراسية.

يقدم نظام التعليم الأمريكي المناهج المتطورة التي تتضمن كل من المواد العلمية ومواد البحث العلمي، وتعد مناهج تعليمية عالية بحيث تساعد في تشجيع الطفل على البحث عن المعلومات والتواصل لها بمفرده مع المتابعة والمساعدة.

ويضمن أيضًا المنهج الأمريكي تنمية شخصية الطفل ودعم ثقته بنفسه. ويعمل بنظام المجموع التراكمي بنسبة 40% من الدرجات التي يحصل عليها في الصفوف الـعاشرة والحادي عشر والثاني عشر. مما يجعل الدراسة تراكمية وتستدعي المثابرة وتحسين الأداء المستمر طوال جميع سنين الدراسة، وهذه النقطة يعتبرها البعض من عيوب المناهج الأمريكية بالإضافة إلى عدم تعمقها في المعلومات.

2- النظام البريطاني

يعتمد هذا النظام على الأساليب التعليمية التقليدية الواضحة، حيث التعمق في المعلومات نظرًا لأنها مناهج ثقيلة وتحتوي معلومات مركزة. ويتم في النظام البريطاني إجراء الاختبارات القياسية للطلاب ابتداءًا من الصف السادس Grade 6. وهو نظام تعليمي مكون من 11 عامًا على عكس النظام الأمريكي المكون من 12 عامًا.

يجتاز الطلاب اختبار General Certificate of Secondary للتخرج من المدرسة وعلى أساسه يتم احتساب الدرجة الكلية لتؤهله للالتحاق بالجامعات، وتكون كافة الأسئلة منحصرة في المنهج. وهو يوفر مستويات تعليمية عالية تساعد الطلاب على التأهل لدخول الجامعات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة البريطانية.

تعد أكبر عيوب هذا المنهج أنه قد يشكل ضغطًا نفسيًا على بعض الطلاب، حيث يعتمد مجموع الدرجات الذي يحصلّه الطالب على أداؤه في الاختبار النهائي فقط. بالإضافة إلى ذلك، أنه يتوقع من الطالب اختيار المواد التخصصية في سن مبكر.

العوامل الأساسية في اختيار المدرسة الأفضل

- الإدارة

إدارة المدرسة هو العنصر الأهم في أي منظومة تعليمية، يجب البحث عن الإدارة المشهود لها بالنجاح والكفاءة والسيرة الذاتية المحمودة. والمقصود بالإدارة هنا هو القائمين على إدارة المدرسة من العامل البشري، أي رئيس المدرسة والشركة القائمة عليها وأعضاء مجلس الإدارة. هذا الفريق هو المسؤول الأول عن نجاح المدرسة ومن ثم الطفل. معظم المدارس تتيح لك التحدث مع الإدارة قبل التسجيل لطفلك. اغتنم هذه الفرصة وتحدث معهم.

- هيئة التدريس

مرة أخرى يظهر العنصر البشري كعامل هام في المنظومة التعليمية وبالتالي اختيار المدرسة حيث يجب أن يتميز المدرسون بحسن الخلق، والصبر والخبرة العلمية وحسن التعامل مع الطلبة، يمكنك تحري هذا الأمر بطلب مقابلة المدرسين والتحدث معهم للوقوف على شخصياتهم، ويمكنك أيضًا البحث عن أولياء الأمور الذي لهم أطفال في المدرسة والتحدث معهم عن أداء المدرسين.

- القرب من المنزل

قرب المدرسة من المنزل يضمن عدة مميزات: توفير الوقت، توفير ميزانية التنقل، زملاء الطفل من نفس الحي.

كلما قل الوقت من وإلى المدرسة كلما كان أفضل للطفل لكي يسترح ويذاكر ويؤدي فروضه المنزلية، كما أن قرب المدرسة من المنزل يوفر ميزانية الحافلات (غالبًا ما تفرض المدارس رسومًا أعلى للتنقل طبقا لبُعد المسافة عن المدرسة)، إذا أتيحت لك الفرصة للتسجيل في مدرسة تبعد عن المنزل مسافة السير على الأقدام- لا تتردد. سوف يألفها الطفل ويشعر بالحميمية، وهي أيضًا رياضة محببة وتريض يومي.

وجود المدرسة في نفس الحي القريب، يزيد من احتمالية أن يكون جيران المسكن هم أنفسهم زملاء الدراسة وهو ما يزيد من شعور الطفل بالألفة والحميمية مع المدرسة وتجعله يحبها أكثر وأكثر.

- البيئة الآمنة

توافر البوابات وعمال الأمن وموقع المدرسة الآمن البعيد عن الطرق السريعة، هي كلها عوامل ترجح اختيارها، إضافة إلى مراعاة عوامل الأمان الصحي مثل تواجدها في موقع بعيد عن التلوث، فصول نظيفة ذات تهوية جيدة، وجود المطهرات في جميع مواقع المدرسة.

تشتمل البيئة الآمنة أيضًا على فكرة الاندماج وتقبل الآخر وقدرة الإدارة وهيئة التدريس على احتواء التباين والاختلاف في شخصيات الطلبة وخلفياتهم. تحدث مع الإدارة والمدرسين وكذلك أولياء الأمور الحاليين لاختبار هذا الأمر.

زيارة المدرسة مع الطفل قبل التسجيل سوف تساعدك في تكوين انطباع عام عن البيئة المدرسية.

- المباني التعليمية

يجب أن تكون المباني مناسبة من حيث السعة بحيث تتناسب جيدًا مع عدد الطلاب في المدرسة، وتكون ذات تصميم جيد مناسب لحركة الطلاب وراحتهم، ويكون ذو ألوان مريحة للعين، ومداخل ومخارج تمنع التكدس، كذلك تواجد ممرات خروج آمنة في حالات الطوارئ لا قدر الله.

المساحات الخضراء والمزروعات هي أيضًا عامل نفسي هام، كما أنها تعطي متنفسًا جيدًا للبيئة.

مرة أخرى، قم بزيارة المدرسة على الأقل مرتين قبل التسجيل، وحاول أن تكون مرة منهم في أثناء يوم دراسي عادي.

كما أن هناك بعض المدارس التي تقدم خدمة الزيارة الالكترونية للمدرسة عبر الإنترنت مثل مدارس رواد الخليج العالمية، والتي تجعلك وكأنك داخل أروقة المدرسة، حيث تعطيك فكرة شاملة عن المكان كتمهيد للزيارة الميدانية.

- الخدمات

الملاعب، قاعات المسرح والمعامل والمكتبة، هي كلها عوامل جيدة عند الاختيار. اللعب والاستكشاف والتجريب والفن، هي كلها جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية، ولها دور عظيم في تنمية مهارات الطفل.

كذلك تعتبر المطاعم الداخلية في المدرسة جزء من الخدمات، حيث تهتم بعض المدارس الخاصة بتوفير النظام الغذائي الأنسب للأطفال حتى تمكنهم من الاستيعاب والوصول إلى أعلى درجات اللياقة الصحية والبدنية.

- المصروفات الدراسية

تركنا هذا العامل للنهاية لأنه يتحكم تقريبًا في كل ما سبق. إن ميزانيتك هي التي تحسم الاختيار في النهاية ولكن من الهام أيضًا أن تضعها في محلها طبقًا لما سبق ذكره.

معظم المدارس في المملكة تتبع نظامًا في المصروفات يجعلها متقاربة جدًا في معدل الرسوم الدراسية، ولذلك يجب عليك أن تُحسن وضع أموالك وتحافظ على التوازن بين الجودة والميزانية.

ومن ضمن عوامل اختيار المدرسة طبقًا للمصروفات الدراسية، هي أن تتبع نظامًا مريحًا في السداد، مثل التقسيط والدفعات والشراكة مع البنوك. يمكنك معرفة مدارس رواد الخليج العالمية الأقرب لك، والاستفسار عن نظام قسطها ٠٪، الذي يتيح مرونة كاملة لأولياء الأمور في سداد الرسوم الدراسية.

خطوات أخيرة قبل اتخاذ القرار

بعد أن تعرضنا إلى كل العوامل التي تساعدك في اتخاذ القرار، إليك بعض الخطوات النهائية قبل سداد الرسوم:

  1. قم بتجهيز قائمة قصيرة بالمدارس التي تطابق الشروط والظروف التي تناسبك- ليس أكثر من ثلاث مدارس.
  2. قم بزيارة ميدانية أخيرة إلى المدرسة مصطحبًا طفلك واشرح له أن الاختيار سوف يكون من بين المدارس الثلاثة المختارة.
  3. في ثلاث ورقات، أكتب مميزات كل مدرسة وعيوبها- ضعها أمامك.
  4. اتخذ القرار وابدأ في إجراءات سداد الرسوم.