افضل المدارس العالمية بالرياض

منذ 3 أشهر
افضل المدارس العالمية بالرياض

تعتبر مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية ويبلغ عدد سكانها حولي ٨ مليون نسمة، وهي مركز للوافدين والمقيمين والشركات الدولية الكبرى والخدمات المركزية.

تزيد مركزية مدينة الرياض من قدرتها على استيعاب الكثير من المدارس العالمية التي تهتم بتخريج طلبة على مستوى عالي من التربية والتفوق والمهارات لخدمة سوق العمل داخل المملكة أو خارجها.

المعايير الأساسية لاختيار المدرسة المناسبة

تتنوع المدارس الدولية بالرياض، ويبحث أولياء الأمور عن الأنسب بين خيارات كثيرة ومتعددة، وغالبًا ما تكون المعايير هي:

  1. العنصر الأهم في أي منظومة تعليمية هي الإدارة، يجب البحث عن الإدارة المشهود لها بالنجاح والكفاءة والسيرة الذاتية المحمودة.
  2. هيئة التدريس، العنصر البشري هو الأهم في المنظومة التعليمية حيث يجب أن يتميز المدرسون بحسن الخلق، والصبر والخبرة العلمية وحسن التعامل مع الطلبة.
  3. المباني التعليمية، من حيث السعة والنظافة والتصميم الجيد الحديث المناسب لحركة الطلبة ويراعي راحتهم.
  4. الملاعب والخدمات، مثل قاعات المسرح والمعامل والمكتبة.
  5. المصروفات الدراسية من حيث وملاءمتها لميزانية الوالدين.
  6. قرب المدرسة من المنزل.
  7. توافر معايير البيئة الآمنة وتطبيق فكرة الاندماج وتقبل الآخر.
  8. توافر الحافلات المدرسية واحترافية المشرفات والمشرفين عليها، ورسومها.

اختيار المنهج

تظل حيرة أولياء الأمور مستمرة عند اختيار نوع المنهج ما بين البريطاني والأمريكي، سوف نحاول في السطور القادمة وضع كلًا من النظامين أمام أعينكم وعليكم التركيز والاختيار، مع الوضع في الاعتبار أهمية أن يكون الطفل شريك في القرار وشرح الفرق له:

1- النظام الأمريكي

تتضمن مزايا النظام الأمريكي المرونة والتنوع الثقافي الذي يشجع الطالب على الابتكار وتنمية المهارات النقدية لديه. هذا بالإضافة إلى الاعتماد على وسائل التعليم الغير تقليدية التي تساعده على التفكير النقدي والابتكاري من سن صغيرة، وبالتالي الاعتماد على الفهم لا الحفظ.

وعلى هذا، لا يشكل النظام الأمريكي ضغوط نفسية على الطلاب حيث يوفر لهم الفرصة لتحديد وتحسين مستواهم من خلال اختبار SAT وهو اختصار لـ(Self Assessment Test) الذي يساعد الطلاب على زيادة مجموعهم خلال الـ 12 سنة دراسية.

يقدم نظام التعليم الأمريكي المناهج المتطورة التي تتضمن كل من المواد العلمية ومواد البحث العلمي، وتعد مناهج تعليمية عالية بحيث تساعد في تشجيع الطفل على البحث عن المعلومات والتواصل لها بمفرده مع المتابعة والمساعدة.

ويضمن أيضًا المنهج الأمريكي تنمية شخصية الطفل ودعم ثقته بنفسه. ويعمل بنظام المجموع التراكمي بنسبة 40% من الدرجات التي يحصل عليها في الصفوف الـعاشرة والحادي عشر والثاني عشر. مما يجعل الدراسة تراكمية وتستدعي المثابرة وتحسين الأداء المستمر طوال جميع سنين الدراسة.. وهذه النقطة يعتبرها البعض من عيوب المناهج الأمريكية بالإضافة إلى عدم تعمقها في المعلومات.

2- النظام البريطاني

يعتمد هذا النظام على الأساليب التعليمية التقليدية الواضحة، حيث التعمق في المعلومات نظرًا لأنها مناهج ثقيلة وتحتوي معلومات مركزة. ويتم في النظام البريطاني إجراء الاختبارات القياسية للطلاب ابتداءًا من الصف السادس Grade 6. وهو نظام تعليمي مكون من 11 عامًا على عكس النظام الأمريكي المكون من 12 عامًا.

يجتاز الطلاب اختبار General Certificate of Secondary للتخرج من المدرسة وعلى أساسه يتم احتساب الدرجة الكلية لتؤهله للالتحاق بالجامعات، وتكون كافة الأسئلة منحصرة في المنهج. وهو يوفر مستويات تعليمية عالية تساعد الطلاب على التأهل لدخول الجامعات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة البريطانية.

تعد أكبر عيوب هذا المنهج أنه قد يشكل ضغطًا نفسيًا على بعض الطلاب، حيث يعتمد مجموع الدرجات الذي يحصلّه الطالب على أداؤه في الاختبار النهائي فقط. بالإضافة إلى ذلك، أنه يتوقع من الطالب اختيار المواد التخصصية في سن مبكر.

افضل المدارس العالمية بالرياض

مدرسة الرواد العالمية

تأسست مدرسة الرواد العالمية عام 1999 لتوفر خدمة تعليمية بمعايير جودة عالمية مع التمسك بقيمنا الإسلامية الأصيلة كي نلبي الاحتياجات الفردية لطلابنا القادمين من أكثر من 50 دولة.

الموقع

حي النزهة

المنهج

بريطاني وأمريكي

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ٢١ إلى ٣٠ ألف ريال سعودي- حسب المرحلة الدراسية.

مدارس الفرسان العالمية

مدارس الفرسان العالمية تقدم تعليماً دولياً للطلاب والطالبات الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و18 عامًا، حيث تعمل على تقديم بيئة تعليمية عالمية معتمدة مع ضمان الحفاظ على القيم العربية والإسلامية.

الموقع

حي الازدهار بنين

حي الازدهار بنات

حي القيروان

المنهج

أمريكي معتمد من كوجنيا.

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ٢٣ إلى ٣٢ ألف ريال سعودي- حسب المرحلة الدراسية.

مدارس الفارس الدولية

مدارس الفارس الدولية مبنية على التميز الأكاديمي والثقة المتبادلة والالتزام القوي والتعاون بين الموظفين، والطلاب وأولياء الأمور. وهو الدافع لتوفير التعليم لا تضاهى ولكن بأسعار معقولة من أعلى المستويات في بيئة آمنة ومحفزة باستخدام الموارد الأكثر تقدما وفعالية من الرغبة في إنتاج قادة الإبداعية ومستقلة من شأنها أن تسهم بشكل إيجابي في المجتمع العالمي.

الموقع

حي التعاون

المنهج

البكالوريا الدولية (ib)

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ٣٥ إلى ٤٥ ألف ريال سعودي- حسب المرحلة الدراسية.

مدارس الحصان

تأتي مدارس الحصان لتجمع الماضي بالحاضر.. وتمزج الأصالة بالمعاصرة، وتعمل على بناء أجيال قادرة على تحديات المستقبل.

الموقع

حي قرطبة

المنهج

أمريكي- بريطاني

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ٣٠ إلى ٣٥ ألف ريال سعودي- حسب المرحلة الدراسية.

مدارس دلتا العالمية

تحاول مدارس دلتا العالمية تحقيق التوازن المثالي بين المناهج الدولية الرائدة عالمياً وتعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية لتأسيس الطالب لمتابعة مسيرته التعليمية وتحقيق النجاح في الحياة الشخصية والعملية.

الموقع

حي المروج

المنهج

أمريكي

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ٢٢ إلى ٢٩ ألف ريال سعودي- حسب المرحلة الدراسية.

مدارس عبد العزيز الدولية - شويفات سابيس

جزء من مدارس الشويفات العالمية هي مدارس عبد العزيز الدولية، والتي تسعى إلى تكوين شخصية الطالب من مراحل مبكرة وتشجيعه على الابتكار لكي يصبح جاهزًا لتحديات المستقبل.

الموقع

حي السليمانية

المنهج

سابيس SABIS

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ٢٨ إلى ٤٢ ألف ريال سعودي- حسب المرحلة الدراسية.

المدرسة البريطانية العالمية

تستهدف المدرسة البريطانية العالمية الأطفال الناطقين باللغة الإنجليزية من قاطني مدينة الرياض متبعة المنهج البريطاني في التعليم.

الموقع

حي الشهداء

المنهج

بريطاني

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ٤٢ إلى ٩٢ ألف ريال سعودي- حسب المرحلة الدراسية.

مدارس ابن خلدون

بدأت مدارس ابن خلدون بعد عقود من انتشار التعليم الأهلي و العالمي في المملكة. فكان من حسن حظها أن بدأت من حيث انتهى الآخرون ، فاجتهدت في اقتناص ايجابيات زميلاتها ، وتلافي سلبياتها.

الموقع

عرقة

المنهج

أمريكي

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ٢٤ إلى ٣٠ ألف ريال سعودي- حسب المرحلة الدراسية.

مدارس مِسك

تعمل مدارس مِسك العالمية على تنشئة الطلبة ليكونوا مبتكرين ومبدعين، وتمكينهم من رسم مسارات فريدة خاصة بهم لقيادة المجتمع وخدمته.

الموقع

الخزامى

المنهج

أمريكي

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ٩ إلى ١٣ ألف ريال سعودي- حسب المرحلة الدراسية.

مدرسة الملك فيصل العالمية

يحظى طلاب مدارس الملك فيصل العالمية بأعلى المعايير الدراسية بفضل هيئة تدريس مؤلفة من أكثر المعلمين كفاءةً وتدريباً من حول العالم، وذلك في سبيل مواكبة العصر وتوفير أفضل مستوىً من التعليم للطلاب.

الموقع

السفارات

المنهج

البكالوريا الدولية (ib)

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ٣٥ إلى ٦٠ ألف ريال سعودي- حسب المرحلة الدراسية.

مدرسة رواد الخليج العالمية

تقدم مدارس رواد الخليج العالمية منهج أمريكي معتمد عالميًا (بيرسون) وبالنسبة للقسم الأهلي، نتبع المنهج الوزاري المتبع في المملكة ومن ضمن مواده: اللغة العربية والدين الإسلامي ومواد الهوية الوطنية.

وتعتبر مدارس رواد الخليج من أهم المدارس في المملكة التي تعتمد على أساليب تعليم فريدة تُركّز على بناء شخصيات الطلاب وتنمية مهارات النفس القيادية والفكر الإبداعي لديهم. هذا بالإضافة إلى تشجيعهم على المشاركة الفعالة في المجتمع من خلال طرق التعليم الحديثة المزودة بأدوات التعليم الإلكتروني والأجهزة الذكية التفاعلية التي تُزيد من حماس الطلاب لأساليب التعلم التفاعلي.

الموقع

المغرزات

المنهج

الأمريكي

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ٣٢ إلى ٣٧ ألف ريال سعودي- حسب المرحلة الدراسية.

كما توفر مدارس رواد الخليج العالمية نظام قسطها ٠٪ مع بعض البنوك المعتمدة من أجل تسهيل عملية السداد لأولياء الأمور

روضة براعم رواد الخليج العالمية

إن مرحلة رياض الأطفال هي أولى المراحل الدراسية التي يمر بها الطفل، ومن ثم فهي بمثابة المتلقي الأول للطفل خارج محيط أسرته، وهي الشكل الأول من أشكال المجتمع الخارجي التي ينخرط بها الطفل.

وفيها يتلقى المهارات الأساسية والفارقة التي سيعتمد عليها فيما بعد في المراحل الدراسية وحياته وتفاعله مع البيئة والمجتمع من حوله. ولذلك فإن مهمة اختيار روضة الأطفال المناسبة للطفل وأفضل المدارس العالمية قد تكون مصدر تحير وعبء كبير على بعض أولياء الأمور.

لذلك تهتم روضات براعم رواد الخليج العالمية بالتنشئة السليمة للطفل، وتعزيز أفكار تقبل الآخر واستيعاب الاختلاف، كما تؤمن بأهمية التفكير الإبداعي والعمل الجماعي، والاهتمام بالمُعلم المؤهل الذي يعتبر ركن أساسي في بناء شخصية الطفل في هذه المرحلة المبكرة.

الموقع

حي حطين

المنهج

الأمريكي

الرسوم الدراسية 

تتراوح ما بين ٢٤ ألف ريال سعودي.