افضل المدارس العالمية بالمدينة المنورة

منذ 3 أشهر
افضل المدارس العالمية بالمدينة المنورة

تزخر المدينة المنورة بالعديد من المدارس العالمية المشهود لها بالكفاءة في تخريج أجيال قادرة على قيادة المستقبل، ولذلك فإن العديد من أولياء الأمور يواجهون تحديات من أجل اختيار أفضل مدرسة لأبنائهم، والتي تُمهد بعد ذلك لمستقبلٍ مشرق لهم وملئ بالنجاح.

 لكن لا داعي للقلق فمن خلال تحديد المعايير والمتطلبات التي تُريدها وقراءة هذا المقال سنساعدك على اتخاذ القرار الأنسب، واختيار أفضل مدرسة لطفلك والتي تُتيح لك الخيارات الأمثل.

المعايير الأساسية لاختيار المدرسة المناسبة

  1. العنصر الأهم في أي منظومة تعليمية هي الإدارة، يجب البحث عن الإدارة المشهود لها بالنجاح والكفاءة والسيرة الذاتية المحمودة.
  2. هيئة التدريس، العنصر البشري هو الأهم في المنظومة التعليمية حيث يجب أن يتميز المدرسون بحسن الخلق، والصبر والخبرة العلمية وحسن التعامل مع الطلبة.
  3. المباني التعليمية، من حيث السعة والنظافة والتصميم الجيد الحديث المناسب لحركة الطلبة ويراعي راحتهم.
  4. الملاعب والخدمات، مثل قاعات المسرح والمعامل والمكتبة.
  5. المصروفات الدراسية من حيث وملاءمتها لميزانية الوالدين.
  6. قرب المدرسة من المنزل.
  7. توافر الحافلات المدرسية واحترافية المشرفات والمشرفين عليها، ورسومها.

اختيار المنهج

تظل حيرة أولياء الأمور مستمرة عند اختيار نوع المنهج ما بين البريطاني والأمريكي، سوف نحاول في السطور القادمة وضع كلًا من النظامين أمام أعينكم وعليكم التركيز والاختيار، مع الوضع في الاعتبار أهمية أن يكون الطفل شريك في القرار وشرح الفرق له:

1- النظام الأمريكي

تتضمن مزايا النظام الأمريكي المرونة والتنوع الثقافي الذي يشجع الطالب على الابتكار وتنمية المهارات النقدية لديه. هذا بالإضافة إلى الاعتماد على وسائل التعليم الغير تقليدية التي تساعده على التفكير النقدي والابتكاري من سن صغيرة، وبالتالي الاعتماد على الفهم لا الحفظ.

وعلى هذا، لا يشكل النظام الأمريكي ضغوط نفسية على الطلاب حيث يوفر لهم الفرصة لتحديد وتحسين مستواهم من خلال اختبار SAT وهو اختصار لـ(Self Assessment Test) الذي يساعد الطلاب على زيادة مجموعهم خلال الـ 12 سنة دراسية.

يقدم نظام التعليم الأمريكي المناهج المتطورة التي تتضمن كل من المواد العلمية ومواد البحث العلمي، وتعد مناهج تعليمية عالية بحيث تساعد في تشجيع الطفل على البحث عن المعلومات والتواصل لها بمفرده مع المتابعة والمساعدة.

ويضمن أيضًا المنهج الأمريكي تنمية شخصية الطفل ودعم ثقته بنفسه. ويعمل بنظام المجموع التراكمي بنسبة 40% من الدرجات التي يحصل عليها في الصفوف الـعاشرة والحادي عشر والثاني عشر. مما يجعل الدراسة تراكمية وتستدعي المثابرة وتحسين الأداء المستمر طوال جميع سنين الدراسة.. وهذه النقطة يعتبرها البعض من عيوب المناهج الأمريكية بالإضافة إلى عدم تعمقها في المعلومات.

2- النظام البريطاني

يعتمد هذا النظام على الأساليب التعليمية التقليدية الواضحة، حيث التعمق في المعلومات نظرًا لأنها مناهج ثقيلة وتحتوي معلومات مركزة. ويتم في النظام البريطاني إجراء الاختبارات القياسية للطلاب ابتداءًا من الصف السادس Grade 6. وهو نظام تعليمي مكون من 11 عامًا على عكس النظام الأمريكي المكون من 12 عامًا.

يجتاز الطلاب اختبار General Certificate of Secondary للتخرج من المدرسة وعلى أساسه يتم احتساب الدرجة الكلية لتؤهله للالتحاق بالجامعات، وتكون كافة الأسئلة منحصرة في المنهج. وهو يوفر مستويات تعليمية عالية تساعد الطلاب على التأهل لدخول الجامعات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة البريطانية.

تعد أكبر عيوب هذا المنهج أنه قد يشكل ضغطًا نفسيًا على بعض الطلاب، حيث يعتمد مجموع الدرجات الذي يحصلّه الطالب على أداؤه في الاختبار النهائي فقط. بالإضافة إلى ذلك، أنه يتوقع من الطالب اختيار المواد التخصصية في سن مبكر.

افضل المدارس العالمية بالمدينة المنورة

نساعدك في هذا المقال على التعرف على أفضل المدارس العالمية في مدينة المدينة المنورة

مدارس منارات المدينة

خبرة مدارس منارات المدينة في المجال التعليمي والتربوي مدعومة بأحدث نظم تقنيات التعلم بما يضمن البناء المتكامل لشخصية الطلبة في إطار تحقيق رؤيتنا بوصول الطلبة لأعلى مراحل الابداع.

الموقع

حي الخالدية

المنهج

أمريكي

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ١٥ إلى ٢٥ ألف ريال سعودي.

مدارس القلعة الحجازية العالمية (بنين)

تسعى مدارس القلعة الحجازية العالمية إلى بناء مواطن سعودي صالح يعتز بدينه ووطنه، ويتفاعل بإيجابية مع التطور العلمي والتكنولوجي. ويسهم مبدعاً في بناء مجتمع القيم والخلق الرفيع، وتحقيق الجودة في نظام التعليم والبحث العلمي. 

الموقع

حي القبلتين

المنهج

الأمريكي- الدبلومة الأمريكية

الرسوم الدراسية

تتراوح بين ٢٢ و٣٠ ألف ريال سعودي

مدارس العقيق الدولية (بنات)

تدرس مدارس العقيق الدولية لطلابها بجميع المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية. تهتم المدرسة بالربط بين المناهج الحديثة واللغة العربية والأخلاق والقيم.

الموقع

حي الرانون

المنهج

الأمريكي

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ١٦ إلى ٢٣ ألف ريال سعودي.

مدرسة الملك عبد العزيز النموذجية

تسعى مدرسة الملك عبد العزيز الدولية لتقديم خبرات تعلمية فعالة لطلبتها لتهيئتهم للحياة، وذلك من خلال برنامج تعليمي محفز ضمن بيئة تعلمية ودية، تساعد الطلبة للوصول إلى أقصى طاقاتهم الذهنية، والبدنية، والوجدانية.

الموقع

شارع عليّ بن أبي طالب- المدينة المنورة.

المنهج

IB – البكالوريا الدولية

الرسوم الدراسية

تتراوح ما بين ٢٥ و٣٥ ألف ريال سعودي حسب المرحلة التعليمية.