افضل المدارس العالمية بالدمام

منذ 3 أشهر
افضل المدارس العالمية بالدمام

إن المدرسة هي المتلقي الأول للأبناء خارج المنزل وهي مصدر تلقيهم العلم، والتربية، والخبرة الاجتماعية والحياتية في آنٍ واحد، كما أن لها تأثيرًا جوهريًا في تشكيل شخصيتهم وغرس أسس وبدايات التفاعل الاجتماعي لديهم وتشكيل مفاهيم خبرتهم الحياتية. ويعتبر التعليم العالمي من أهم العوامل التي تضمن مستقبل واعد لهم، لأنه يقوم بتجهيزهم لتحديات المستقبل.

ونظرًا لكونه قرار صعب فإن التسرع في اخذه سينتج عنه مشاكل كثيرة سترافق الطفل مدى الحياة. لذا فإن التروي في هذا القرار وإشراك أسرتك به أمر مهم، كما أن وضع أولوياتك العلمية والتربوية في عين الاعتبار يساعد على نجاحك في تحديد السنوات الأهم في حياة أبنائك.

سوف نحاول في هذا المقال مراجعة مجموعة من أفضل المدارس العالمية في مدينة الدمام، ولكن لنبدأ أولًا بأهم المعايير الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار المدرسة بشكل عام:

  1. العنصر الأهم في أي منظومة تعليمية هي الإدارة، يجب البحث عن الإدارة المشهود لها بالنجاح والكفاءة والسيرة الذاتية المحمودة.
  2. هيئة التدريس، العنصر البشري هو الأهم في المنظومة التعليمية حيث يجب أن يتميز المدرسون بحسن الخلق، والصبر والخبرة العلمية وحسن التعامل مع الطلبة.
  3. المباني التعليمية، من حيث السعة والنظافة والتصميم الجيد الحديث المناسب لحركة الطلبة ويراعي راحتهم.
  4. الملاعب والخدمات، مثل قاعات المسرح والمعامل والمكتبة.
  5. المصروفات الدراسية من حيث وملاءمتها لميزانية الوالدين.
  6. قرب المدرسة من المنزل.
  7. توافر الحافلات المدرسية واحترافية المشرفات والمشرفين عليها، ورسومها.

نوع المنهج

تظل حيرة أولياء الأمور مستمرة عند اختيار نوع المنهج ما بين البريطاني والأمريكي، سوف نحاول في السطور القادمة وضع كلًا من النظامين أمام أعينكم وعليكم التركيز والاختيار، مع الوضع في الاعتبار أهمية أن يكون الطفل شريك في القرار وشرح الفرق له:

1- النظام الأمريكي

تتضمن مزايا النظام الأمريكي المرونة والتنوع الثقافي الذي يشجع الطالب على الابتكار وتنمية المهارات النقدية لديه. هذا بالإضافة إلى الاعتماد على وسائل التعليم الغير تقليدية التي تساعده على التفكير النقدي والابتكاري من سن صغيرة، وبالتالي الاعتماد على الفهم لا الحفظ.

وعلى هذا، لا يشكل النظام الأمريكي ضغوط نفسية على الطلاب حيث يوفر لهم الفرصة لتحديد وتحسين مستواهم من خلال اختبار SAT وهو اختصار لـ(Self Assessment Test) الذي يساعد الطلاب على زيادة مجموعهم خلال الـ 12 سنة دراسية.

يقدم نظام التعليم الأمريكي المناهج المتطورة التي تتضمن كل من المواد العلمية ومواد البحث العلمي، وتعد مناهج تعليمية عالية بحيث تساعد في تشجيع الطفل على البحث عن المعلومات والتواصل لها بمفرده مع المتابعة والمساعدة.

ويضمن أيضًا المنهج الأمريكي تنمية شخصية الطفل ودعم ثقته بنفسه. ويعمل بنظام المجموع التراكمي بنسبة 40% من الدرجات التي يحصل عليها في الصفوف الـعاشرة والحادي عشر والثاني عشر. مما يجعل الدراسة تراكمية وتستدعي المثابرة وتحسين الأداء المستمر طوال جميع سنين الدراسة.. وهذه النقطة يعتبرها البعض من عيوب المناهج الأمريكية بالإضافة إلى عدم تعمقها في المعلومات.

2- النظام البريطاني

يعتمد هذا النظام على الأساليب التعليمية التقليدية الواضحة، حيث التعمق في المعلومات نظرًا لأنها مناهج ثقيلة وتحتوي معلومات مركزة. ويتم في النظام البريطاني إجراء الاختبارات القياسية للطلاب ابتداءًا من الصف السادس Grade 6. وهو نظام تعليمي مكون من 11 عامًا على عكس النظام الأمريكي المكون من 12 عامًا.

يجتاز الطلاب اختبار General Certificate of Secondary للتخرج من المدرسة وعلى أساسه يتم احتساب الدرجة الكلية لتؤهله للالتحاق بالجامعات، وتكون كافة الأسئلة منحصرة في المنهج. وهو يوفر مستويات تعليمية عالية تساعد الطلاب على التأهل لدخول الجامعات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة البريطانية.

تعد أكبر عيوب هذا المنهج أنه قد يشكل ضغطًا نفسيًا على بعض الطلاب، حيث يعتمد مجموع الدرجات الذي يحصلّه الطالب على أداؤه في الاختبار النهائي فقط. بالإضافة إلى ذلك، أنه يتوقع من الطالب اختيار المواد التخصصية في سن مبكر.

أفضل المدارس العالمية بالدمام

تعتبر مدينة الدمام من المدن الساحلية الجميلة المطلة على البحر الأحمر، وتعدّ مركزاً سكنياً وتجارياً وتضم الهيئات الإدارية للمنطقة والدوائر الحكومية وعلى رأسها مقر إمارة المنطقة الشرقية، ويقطنها السعوديون ومجموعة كبيرة من الوافدين الذين يعملون في العديد من المؤسسات والشركات الدولية بها.

وسوف نتعرف في السطور التالية على أهم المدارس الدولية فيها:

  • مدارس الحصان النموذجية (بنين – بنات)

بدأت مدارس الحصان النموذجية الأهلية للبنين بالدمام مسيرتها التعليمية بمبانيها الجديدة عام 1406هـ في حي المريكبات بمدينة الدمام، بجميع المراحل، وتضم حالياً المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

وتمتاز المدرسة بكادر تعليمي وإداري من حملة أعلى الشهادة العلمية في التخصصات المختلفة، ويشرف على المدرسة فريق إشراف تربوي على درجة عالية من الخبرة والمهنية.

الموقع

حي المريكبات – الدمام

المنهج

أمريكي معتمد من أدفانسد

الرسوم

تتراوح ما بين ٢٠ و٣١ ألف ريال سعودي- حسب السنة الدراسية.

  • مدارس البسام الدولية للبنين

مدارس البسام الدولية هي تعليم متميز يجمع ما بين الأًصالة والمعاصرة، ويمزج بين العلوم المتقدمة الحديثة واللغة العربية والدين، من أجل تمكين الطلبة من التفكير الإبداعي المنتج من خلال المناهج الدراسية الوطنية والعالمية.

الموقع

حي الشاطئ

المنهج

البكالوريا الدولية – IB

الرسوم

تتراوح ما بين ٢٥ و٣٩ ألف ريال سعودي حسب الصف الدراسي.

  • مدارس الفرسان الدولية فرع الدمام

الموقع

القاسم الخوارزمي

المنهج

 الأمريكي

الرسوم

تتراوح بين ٢٣ و٣٢ ألف ريال سعودي حسب الصف الدراسي.

  • مدرسة الصافي الدولية

تستهدف مدارس الصافي الدولية الجاليات الأجنبية في منطقة الدمام، وتقدم إلى جانب منهج كامبريدج الأمريكي والبرامج الأكاديمية التي تقدمها المدرسة، برنامج لغة عالمي يقدم اللغات العربية الفرنسية والهندية والأردية. وبرامج للتكنولوجيا.

الموقع

حي الضباب- الدمام

المنهج

الأمريكي

الرسوم

من ١٣ إلى ١٧ ألف ريال حسب الصف الدراسي.

  • مدارس المستقبل العالمية

تهدف مدارس المستقبل إلى غرز القيم الأخلاقية في طلابها عن طريق توفير بيئة مناسب لتطوير القدرات الاجتماعية والفكرية والأكاديمية.

الموقع

شارع البيروني- حي المريكبات

المنهج

بريطاني

الرسوم

تتراوح ما بين ١٠ و١٢ ألف ريال حسب الصف الدراسي.

  • مدارس المجد العالمية

تهتم مدارس المجد العالمية بخلق منهج متقدم يتحدى قدرات الطالب ويرفع من مستواه الذهني والأكاديمي، كما تدرك المدرسة أهمية توفير بيئة تعليمية عالية الجودة لتمكين الطلاب من بناء شخصياتهم وتحقيق تميزهم الأكاديمي ليكونوا واثقين من قدراتهم من خلال التفكير النقدي والعمل الجماعي وحل المشكلات.

الموقع

حي القشلة

المنهج

الأمريكي

الرسوم

تتراوح ما بين ١١ و٢٠ ألف ريال حسب الصف الدراسي.

  • مدارس رواد الخليج العالمية

تعمل مدارس رواد الخليج العالمية على توفير نمط فريد من التعليم يُركّز على تنمية شخصية الطلاب وبناء مهاراتهم القيادية، وتنمية التفكير الإبداعي لديهم، بالإضافة إلى خلق الشغف للتعلم والمشاركة الفعالة في المجتمع؛ وذلك من خلال طرق التعليم الحديثة من فصول بأفضل التقنيات، والأدوات والوسائل التعليمية التي تواكب المستجدات العصرية من تعليم إلكتروني، وسبورات ذكية تفاعلية، تُزيد من دافعية الطلاب للتعلم بأسلوب تفاعلي ومنفتح حول العالم من حولنا.

تستلهم مدارس رواد الخليج رؤية المملكة ٢٠٣٠ في تطوير آليات التعليم وربطها بالأهداف المستقبلية التي تتيح للطلاب مواجهة متطلبات سوق العمل في المستقبل، ولذلك يكون الاعتماد على العمل الجماعي والمشروعات وحل المشكلات.

مدارس رواد الخليج العالمية هي عضو مجموعة الخليج للتدريب والتعليم ومعتمدة من مؤسسة “Cognia” الأمريكية.

الموقع

حي الزهور

المنهج

الأمريكي- بيرسون

الرسوم

  • الابتدائي: حوالي ٣٥ ألف ريال.
  • المتوسط: حوالي ٣٧ ألف ريال.
  • الثانوي: حوالي ٤٠ ألف ريال.