افضل المدارس العالمية بجدة

منذ سنة
افضل المدارس العالمية بجدة

كثيرةٌ هي التحديات التي تؤرق الكثير من الآباء والأمهات من أجل اختيار أفضل مدرسة لأبنائهم، والتي تُمهد بعد ذلك لمستقبلٍ مشرق لهم وملئ بالنجاح. لكن لا داعي للقلق فمن خلال تحديد المعايير والمتطلبات التي تُريدها وقراءة هذا المقال سنساعدك على اتخاذ القرار الأنسب، واختيار أفضل مدرسة لطفلك والتي تُتيح لك الخيارات الأمثل.

إن المدرسة هي المتلقي الأول للأبناء خارج المنزل وهي مصدر تلقيهم العلم، والتربية، والخبرة الاجتماعية والحياتية في آنٍ واحد، كما أن لها تأثيرًا جوهريًا في تشكيل شخصيتهم وغرس أسس وبدايات التفاعل الاجتماعي لديهم وتشكيل مفاهيم خبرتهم الحياتية.

ونظرًا لكونه قرار صعب فإن التسرع في اخذه سينتج عنه مشاكل كثيرة سترافق الطفل مدى الحياة. لذا فإن التروي في هذا القرار وإشراك أسرتك به أمر مهم، كما أن وضع أولوياتك العلمية والتربوية في عين الاعتبار يساعد على نجاحك في تحديد السنوات الأهم في حياة أبنائك.

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المدراس ذات المستوى العالمي، وسوف نتناول أفضل هذه المدارس في مقالات منفصلة ولكن اليوم سوف نتعرض لمدينة جدة.

معايير مدارس منطقة جدة

تتنوع المدارس في منطقة جدة ما بين أهلية وعالمية، ويبحث الوالدان عن الأنسب بين خيارات كثيرة ومتعددة، وغالبًا ما تكون المعايير هي:

  1. العنصر الأهم في أي منظومة تعليمية هي الإدارة، يجب البحث عن الإدارة المشهود لها بالنجاح والكفاءة والسيرة الذاتية المحمودة.
  2. هيئة التدريس، العنصر البشري هو الأهم في المنظومة التعليمية حيث يجب أن يتميز المدرسون بحسن الخلق، والصبر والخبرة العلمية وحسن التعامل مع الطلبة.
  3. المباني التعليمية، من حيث السعة والنظافة والتصميم الجيد الحديث المناسب لحركة الطلبة ويراعي راحتهم.
  4. الملاعب والخدمات، مثل قاعات المسرح والمعامل والمكتبة.
  5. المصروفات الدراسية من حيث وملاءمتها لميزانية الوالدين.
  6. قرب المدرسة من المنزل.
  7. توافر الحافلات المدرسية واحترافية المشرفات والمشرفين عليها، ورسومها.

نوع المنهج

تظل حيرة أولياء الأمور مستمرة عند اختيار نوع المنهج ما بين البريطاني والأمريكي، سوف نحاول في السطور القادمة وضع كلًا من النظامين أمام أعينكم وعليكم التركيز والاختيار، مع الوضع في الاعتبار أهمية أن يكون الطفل شريك في القرار وشرح الفرق له:

1- النظام الأمريكي

تتضمن مزايا النظام الأمريكي المرونة والتنوع الثقافي الذي يشجع الطالب على الابتكار وتنمية المهارات النقدية لديه. هذا بالإضافة إلى الاعتماد على وسائل التعليم الغير تقليدية التي تساعده على التفكير النقدي والابتكاري من سن صغيرة، وبالتالي الاعتماد على الفهم لا الحفظ.

وعلى هذا، لا يشكل النظام الأمريكي ضغوط نفسية على الطلاب حيث يوفر لهم الفرصة لتحديد وتحسين مستواهم من خلال اختبار SAT وهو اختصار لـ(Self Assessment Test) الذي يساعد الطلاب على زيادة مجموعهم خلال الـ 12 سنة دراسية.

يقدم نظام التعليم الأمريكي المناهج المتطورة التي تتضمن كل من المواد العلمية ومواد البحث العلمي، وتعد مناهج تعليمية عالية بحيث تساعد في تشجيع الطفل على البحث عن المعلومات والتواصل لها بمفرده مع المتابعة والمساعدة.

ويضمن أيضًا المنهج الأمريكي تنمية شخصية الطفل ودعم ثقته بنفسه. ويعمل بنظام المجموع التراكمي بنسبة 40% من الدرجات التي يحصل عليها في الصفوف الـعاشرة والحادي عشر والثاني عشر. مما يجعل الدراسة تراكمية وتستدعي المثابرة وتحسين الأداء المستمر طوال جميع سنين الدراسة.. وهذه النقطة يعتبرها البعض من عيوب المناهج الأمريكية بالإضافة إلى عدم تعمقها في المعلومات.

2- النظام البريطاني

يعتمد هذا النظام على الأساليب التعليمية التقليدية الواضحة، حيث التعمق في المعلومات نظرًا لأنها مناهج ثقيلة وتحتوي معلومات مركزة. ويتم في النظام البريطاني إجراء الاختبارات القياسية للطلاب ابتداءًا من الصف السادس Grade 6. وهو نظام تعليمي مكون من 11 عامًا على عكس النظام الأمريكي المكون من 12 عامًا.

يجتاز الطلاب اختبار General Certificate of Secondary للتخرج من المدرسة وعلى أساسه يتم احتساب الدرجة الكلية لتؤهله للالتحاق بالجامعات، وتكون كافة الأسئلة منحصرة في المنهج. وهو يوفر مستويات تعليمية عالية تساعد الطلاب على التأهل لدخول الجامعات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة البريطانية.

تعد أكبر عيوب هذا المنهج أنه قد يشكل ضغطًا نفسيًا على بعض الطلاب، حيث يعتمد مجموع الدرجات الذي يحصلّه الطالب على أداؤه في الاختبار النهائي فقط. بالإضافة إلى ذلك، أنه يتوقع من الطالب اختيار المواد التخصصية في سن مبكر.

دليل افضل المدارس العالمية في جدة

لقاطني مدينة جدة الساحرة، إليكم قائمة بأهم المدارس الدولية هناك:

  • المدرسة الأمريكية العالمية بجدة

من أهم المدارس الدولية في جدة هي المدرسة الأمريكية العالمية وذلك لأنها تهتم بصورة بتنمية المستوى التعليمي والأكاديمي للطلاب مع مراعاة التواصل المستمر مع أولياء الأمور والاهتمام بالأنشطة المختلفة.

الموقع:

تقع المدرسة الأمريكية العالمية في شارع ابن سيدان بجدة حي الزهراء.

المنهج:

المنهج الأمريكي هو المنهج المعتمد في المدرسة في مختلف المراحل التعليمية.

الرسوم:

تتراوح رسوم مرحلة ما الروضة، بين 40 ألف ريال سعودي.

تتراوح رسوم مرحلة الروضة، بين 55 ألف ريال سعودي.

تتراوح رسوم المرحلة الدراسية، من الصف الأول وحتى الصف الخامس، بين 50 ألف ريال سعودي، وحتى 60 ألف ريال سعودي.

تتراوح رسوم المرحلة الدراسية، من الصف السادس وحتى الصف الثامن، بين 65 ألف ريال سعودي، وحتى 70 ألف ريال سعودي.

تتراوح رسوم المرحلة الدراسية، من الصف التاسع وحتى الصف الثاني عشر، بين 80 ألف ريال سعودي، وحتى 90 ألف ريال سعودي.

  • مدرسة الكون العالمية بجدة

تهتم مدرسة الكون العالمية بالدمج ما بين المناهج التربوية الحديثة، بجانب الاعتماد على منهج اللغة العربية وربط قيم الدين الإسلامي بالجانب الأكاديمي مع التأكيد على احترام كل الثقافات والشعوب والدمج.

الموقع:

حي الرويس بالقرب من مسجد الرشاد في جدة.

المنهج:

تعتمد على المنهج البريطاني.

الرسوم الدراسية:

تبلغ رسوم المراحل التأسيسية ما قبل رياض الأطفال حوالي 13000 ريال.

رسوم مرحلة رياض الأطفال المستوى الأول 15000 ريال.

بينما المستوى الثاني من رياض الأطفال حوالي 17000 ريال.

رسوم المراحل من الأول إلى الثالث 20000 ريال سنويًا.

المراحل من الصف الرابع وحتى الصف السادس حوالي 21000 ريال.

الرسوم السنوية من للصف السابع والثامن 22000 ريال.

تبلغ الرسوم للصفين التاسع والعاشر 25500 ريال سعودي سنويًا.

بينما رسوم الصف الحادي عشر والثاني عشر 27500 ريال.

  • مدرسة الروابي الخضراء العالمية

تهدف مدارس الروابي الخضراء العالمية إلى مساعدة النشء في أن يصبحوا مواطنين إيجابيين، يتحملون المسؤولية عن طريق ربط المناهج بالأخلاق والتربية القويمة وتهذيب السلوك.

الموقع:

جدة- حي الخالدية

المنهج:

الأمريكي المعتمد من ادفانسد

الرسوم:

تتراوح الرسوم ما بين ٢٣ ألف ريال سعودي وحتى ٣١ ألف ريال سعودي للطالب أو الطالبة عن العام الواحد.

  • مدارس المنارات العالمية بجدة

مدارس المنارات العالمية أنشأها الأمير محمد بن فيصل عام ١٩٧٧، لتقديم مستوى تعليمي متقدم في بيئة إسلامية تربوية.

الموقع:

جدة- حي الصفا

المنهج:

متاح المنهجين- الأمريكي والبريطاني

الرسوم:

تتراوح الرسوم ما بين ٢٣ ألف ريال سعودي وحتى ٣٧ ألف ريال سعودي للطالب أو الطالبة عن العام الواحد- حسب المنهج والصف الدراسي.

  • مدارس المرجان العالمية

مدارس المرجان العالمية تقدم أفضل بيئة مدرسية وتربوية للتعليم ، ما يجعلها في طليعة المدارس الأهلية التي تقدّم خدمات تعليمية وتربوية في المملكة العربية السعودية . وتمتاز المدارس بموقعها الاستراتيجي

الموقع:

حي المرجان

المنهج:

أمريكي

الرسوم:

تراوح ما بين ٢٢ ألف ريال سعودي وحتى ٢٧ ألف ريال سعودي للطالب أو الطالبة عن العام الواحد.

  • المدرسة الإيطالية العالمية

المدرسة الإيطالية العالمية بدأت العمل في عام ١٩٦٦ لخدمة الجاليات الإيطالية في جدة، ولكن مع مرور الوقت تحولت إلى خدمة جميع الفئات من الطلاب الراغبين في تعليم دولي احترافي طبقًا لمناهج أمريكية.

الموقع:

حي الشاطئ

المنهج:

أمريكي

الرسوم:

تتراوح ما بين ١٨ و٣٠ ألف ريال سعودي سنويًا.

  • مدرسة النبلاء العالمية

تقدم مدرسة النبلاء العالمية خدماتها لكل المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

الموقع:

حي الروضة

الرسوم الدراسية:

تتراوح بين ١٩ و٢٥ ألف حسب المرحلة الدراسية.

  • مدرسة رواد الخليج العالمية بمدينة جدة

تقدم مدارس رواد الخليج العالمية منهج أمريكي معتمد عالميًا (بيرسون) وبالنسبة للقسم الأهلي، نتبع المنهج الوزاري المتبع في المملكة ومن ضمن مواده: اللغة العربية والدين الإسلامي ومواد الهوية الوطنية.

وتعتمد مدارس الخليج أساليب تعليم فريدة تُركّز على بناء شخصيات الطلاب وتنمية مهارات النفس القيادية والفكر الإبداعي لديهم. هذا بالإضافة إلى تشجيعهم على المشاركة الفعالة في المجتمع من خلال طرق التعليم الحديثة المزودة بأدوات التعليم الإلكتروني والأجهزة الذكية التفاعلية التي تُزيد من حماس الطلاب لأساليب التعلم التفاعلي.

الموقع:

أبحر- طريق الأمير نايف

المنهج:

يدرس الطلاب المنهج الأمريكي بترخيص من وزارة التعليم، ومناهج وزارة التعليم لمواد الهوية الوطنية علوم القرآن الكريم، التربية الإسلامية، اللغة العربية؛ لتتوازن مع المواد الأخرى المتوافقة مع معايير المنهج الأمريكي.

الرسوم:

تتراوح ما بين ٢٢ و ٣٢ ألف ريال سعودي