افضل المدارس العالمية بمكة

منذ سنة
افضل المدارس العالمية بمكة

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المدراس ذات المستوى العالمي، ولذلك فإن التحديات التي تؤرق الكثير من الآباء والأمهات من أجل اختيار أفضل مدرسة لأبنائهم، والتي تُمهد بعد ذلك لمستقبلٍ مشرق لهم وملئ بالنجاح. لكن لا داعي للقلق فمن خلال تحديد المعايير والمتطلبات التي تُريدها وقراءة هذا المقال سنساعدك على اتخاذ القرار الأنسب، واختيار أفضل مدرسة لطفلك والتي تُتيح لك الخيارات الأمثل.

في هذا المقال سوف نستعرض أهم المدارس العالمية في منطقة مكة لكي نحاول المساعدة في اختيار الأمثل والأنسب.

معايير مدارس منطقة مكة

تتنوع المدارس في مدينة مكة ما بين أهلية وعالمية، ويبحث الوالدان عن الأنسب بين خيارات كثيرة ومتعددة، وغالبًا ما تكون المعايير هي:

  1. العنصر الأهم في أي منظومة تعليمية هي الإدارة، يجب البحث عن الإدارة المشهود لها بالنجاح والكفاءة والسيرة الذاتية المحمودة.
  2. هيئة التدريس، العنصر البشري هو الأهم في المنظومة التعليمية حيث يجب أن يتميز المدرسون بحسن الخلق، والصبر والخبرة العلمية وحسن التعامل مع الطلبة.
  3. المباني التعليمية، من حيث السعة والنظافة والتصميم الجيد الحديث المناسب لحركة الطلبة ويراعي راحتهم.
  4. الملاعب والخدمات، مثل قاعات المسرح والمعامل والمكتبة.
  5. المصروفات الدراسية من حيث وملاءمتها لميزانية الوالدين.
  6. قرب المدرسة من المنزل.
  7. توافر الحافلات المدرسية واحترافية المشرفات والمشرفين عليها، ورسومها.

نوع المنهج

تظل حيرة أولياء الأمور مستمرة عند اختيار نوع المنهج ما بين البريطاني والأمريكي، سوف نحاول في السطور القادمة وضع كلًا من النظامين أمام أعينكم وعليكم التركيز والاختيار، مع الوضع في الاعتبار أهمية أن يكون الطفل شريك في القرار وشرح الفرق له:

1- النظام الأمريكي

تتضمن مزايا النظام الأمريكي المرونة والتنوع الثقافي الذي يشجع الطالب على الابتكار وتنمية المهارات النقدية لديه. هذا بالإضافة إلى الاعتماد على وسائل التعليم الغير تقليدية التي تساعده على التفكير النقدي والابتكاري من سن صغيرة، وبالتالي الاعتماد على الفهم لا الحفظ.

وعلى هذا، لا يشكل النظام الأمريكي ضغوط نفسية على الطلاب حيث يوفر لهم الفرصة لتحديد وتحسين مستواهم من خلال اختبار SAT وهو اختصار لـ(Self Assessment Test) الذي يساعد الطلاب على زيادة مجموعهم خلال الـ 12 سنة دراسية.

يقدم نظام التعليم الأمريكي المناهج المتطورة التي تتضمن كل من المواد العلمية ومواد البحث العلمي، وتعد مناهج تعليمية عالية بحيث تساعد في تشجيع الطفل على البحث عن المعلومات والتواصل لها بمفرده مع المتابعة والمساعدة.

ويضمن أيضًا المنهج الأمريكي تنمية شخصية الطفل ودعم ثقته بنفسه. ويعمل بنظام المجموع التراكمي بنسبة 40% من الدرجات التي يحصل عليها في الصفوف الـعاشرة والحادي عشر والثاني عشر. مما يجعل الدراسة تراكمية وتستدعي المثابرة وتحسين الأداء المستمر طوال جميع سنين الدراسة.. وهذه النقطة يعتبرها البعض من عيوب المناهج الأمريكية بالإضافة إلى عدم تعمقها في المعلومات.

2- النظام البريطاني

يعتمد هذا النظام على الأساليب التعليمية التقليدية الواضحة، حيث التعمق في المعلومات نظرًا لأنها مناهج ثقيلة وتحتوي معلومات مركزة. ويتم في النظام البريطاني إجراء الاختبارات القياسية للطلاب ابتداءًا من الصف السادس Grade 6. وهو نظام تعليمي مكون من 11 عامًا على عكس النظام الأمريكي المكون من 12 عامًا.

يجتاز الطلاب اختبار General Certificate of Secondary للتخرج من المدرسة وعلى أساسه يتم احتساب الدرجة الكلية لتؤهله للالتحاق بالجامعات، وتكون كافة الأسئلة منحصرة في المنهج. وهو يوفر مستويات تعليمية عالية تساعد الطلاب على التأهل لدخول الجامعات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة البريطانية.

تعد أكبر عيوب هذا المنهج أنه قد يشكل ضغطًا نفسيًا على بعض الطلاب، حيث يعتمد مجموع الدرجات الذي يحصلّه الطالب على أداؤه في الاختبار النهائي فقط. بالإضافة إلى ذلك، أنه يتوقع من الطالب اختيار المواد التخصصية في سن مبكر.

دليل افضل المدارس بمكة المكرمة

المدرسة العالمية الإنجليزية

تأسست المدرسة الإنجليزية العالمية في عام 2016، وهي أول مدرسة دولية مملوكة للقطاع الخاص تتبع منهجًا أمريكيًا متكاملًا في مكة المكرمة.

حازت المدرسة الدولية للغة الإنجليزية بمكة المكرمة على العديد من الدرجات والتقييمات المهمة من جميع أولياء الأمور، حيث تمثلت الدرجات كما يلي:

  1. حصلت على درجة العالية في المستوى الأكاديمي والتعليمي.
  2. توفر الإدارة خدمة اتصالات ذات سمعة طيبة مع جميع أولياء الأمور لدراسة مشاكل الطلاب.
  3. تتميز بدرجات ذات سمعة طيبة في الفصول الدراسية والمرافق المدرسية.
  4. حصلت على اهتمام المدرسة الكبير بالطلاب والفصول الدراسية.
  5. اهتمام المدرسة بالأنشطة الترفيهية.

الموقع

حي النسيم

المنهج

أمريكي

الرسوم الدراسية

لا توجد معلومات واضحة محققة عن رسوم الدراسة في المدرسة العالمية الإنجليزية بمكة، ولكن يمكن التواصل مع المدرسة على الأرقام الموضحة بأسفل للحصول على معلومات دقيقة:

تليفون: 920009585

بريد الكتروني: ges.school@hotmail.com

مدارس أجيال الوفاء - القسم الدولي

تقوم مدارس أجيال الوفاء بتدريس مواد اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية التي تتوافق مع مناهج وزارة التربية والتعليم، وهي مناهج فعالة وحديثة، بينما تتبع اللغة الإنجليزية والرياضيات المعايير الأساسية الأمريكية المشتركة.

الموقع

طريق الملك فيصل- الشرائع

المنهج

IB- البكالوريا الدولية

الرسوم الدراسية

برجاء التواصل مع المدرسة للحصول على تحديث الرسوم:

+966 53 523 5050

Ajyal.alwafaa.int@gmail.com

مدارس جيل الإبداع- القسم الدولي

تهدف مدارس جيل الإبداع إلى تخريج جيل قادر على بناء مستقبله وخدمة وطنه باقتدار مواكبا متغيرات العصر من خلال تعليم متمايز وبيئة تعليمية وتربوية فعالة وممتعة.

الموقع

امتداد طريق إبراهيم الخليل – أمام كلية نياجرا –

المنهج

أهلي

الرسوم الدراسية

برجاء التواصل مع المدرسة

info@cgshool.com.sa

0555134403

مدارس البتول العالمية

تدرس مدارس البتول العالمية لطلابها بجميع المراحل التعلمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية منهج تعليمي يقوم على المنهج الأمريكي.

الموقع

حي الزاهر- شارع الحجون

المنهج

الأمريكي

الرسوم الدراسية

برجاء التواصل مع المدرسة

024809476