كيف تُعدين جدول مذاكرة مع أبنائك؟

منذ سنة
كيف تُعدين جدول مذاكرة مع أبنائك؟

تعد فكرة المذاكرة للأولاد واحدة من أرعب الكوابيس التي تنتاب الأمهات، يبدأ الأمر بمجهود رهيب محاولة إقناع الطفل بأن وقت الاستذكار قد حان، ثم تنتقل إلى تحدي الحصول على انتباهه ومنعه من التشتت الدائم، حتى تصلي إلى مرحلة صعوبة توصيل المعلومة كأنك تشرحين الدرس إلى حائط منزلك بدلًا من أبنائك. 

ولكن لماذا تتكبد الأمهات كل هذا العناء، بينما يستطيع الأساتذة السيطرة على الأطفال بشكل كبير، بل وإيصال المعلومة أيضًا مع الحفاظ على انتباههم لأطول فترة ممكنة؟ ما الفرق بين طريقة شرح الأم وتناولها لفكرة الاستذكار وبين طريقة الأستاذة في المدرسة  سواء في المدارس الأهلية أو العالمية؟ 

لتصلي إلى المرحلة من التفهم والتمكن الذي يمتلكه الأساتذة عليكي أن تهيئي نفسك أولاً لفكرة الأستذكار، ثم تضعي خطة أسبوعية بها التفاصيل اليومية والتي تحتوي على أوقات الاستذكار، و اسامي المواد الدراسية، وأسامي الدروس التي تتناوليها مع أولادك، ثم تتعرفين على الأفعال والمواقف الي تفسد عليكي فترة الاستذكار لتتجنبي ملل أولادك، أو حيلهم الدائمة عند سماع كلمة "سنذاكر الآن"، مثل "ولكنني جائع" أو "أشعر بأن معدتي تؤلمني".

من النقاط المهمة التي عليكي أن تعيها قبل الشروع في المذاكرة مع أولاد هي إلمامك بالعامل النفسي ونفسية الأطفال بشكل عام، مما سيساعدك بشكل كبير على فهم سيكولوجية طفلك، وبذلك تهيئين له جو عائلي وعلمي يشجعه على الاستذكار، بدلًا من شعوره بأن المذاكرة هي فرض ممل عليه أن يتبعه حتى لا يتم معاقبته لاحقًا عند الحصول على علامات متدنية. 

لذا لنبدأ بـ كيف تهيئين نفسك لفكرة الاستذكار مع أولادك؟

  1. عليكي أن تتفهمي أن أبنائك ليسوا في مستوى ذكائك على الإطلاق، لذا عملية توصيل المعلومة يجب أن تكون بأبسط الطرق وأنسبها للمرحلة العمرية التي ينتمون إليها، فكري في الأمر كأنك في الدور العاشر وهدفك هو النزول إلى الدور الأول، عليكي أن تأخذي الدرج لتصلي إلى مخ طفلك.

 

  1. لا تيأسي!  في حالة فشلك في الحصول على نتائج مرضية في البداية، لا تيأسي، الأمر طبيعي بالمرة، فكري في هذا الفشل بمنظور "هذا الفشل يعني أنني أقرب خطوة إلى فهم طفلي... أقرب خطوة للنجاح".

 

  1. إذا كنتي تريدين كامل أنتباه طفلك، عليكي أن تعطيه كامل أنتباهك أيضًا، وهذا يعني أنه غير مسموح بمشاهدة مسلسلك المفضل بينما تذاكرين له، أو تصفح الهاتف مرارًا وتكرارًا، أو حتى الرد على الهاتف، أشعريه أن الأمر يعني لك الكثير، خاصة أن الأطفال تقلد الآباء بشكل كبير، لذا إن تشتتي أنتي، يتشتت هو بدوره. 

 

  1. تذكري أنك كنتي طفلة أيضًا. هل كنتي تعشقين المذاكرة؟ أم أنكي كنتي من حين إلى آخر كل ما تريدينه هو فقط أن تكوني طفلة؟ لذا لا تقسي على طفلك وتحبسيه بين الكتب طوال اليوم، اصنعي جدول مرن يساعده على المذاكرة والتقدم العلمي، مع الحرص على أن يتخلل الجدول بعض الأنشطة الترفيهية أيضًا.

 

  1. لا تلجأي أبدًا للإهانة اللفظية أو العنف الجسدي أثناء فترة المذاكرة، كلمة واحدة مثل "أنت غبي" أو "كيف لا تفهم ذلك لقد شرحتها مرارًا وتكرارًا؟" كافية لجعل طفلك يكره المذاكرة للأبد. خذي الأمور بترو وتفهمي أن كل الأطفال تواجه صعوبات في البداية لأن كل ما يريدونه هو الحركة واللعب. وفي حالة كون الأمر وصل إلى درجات عالية من عدم التركيز أعرضي طفلك على متخصص فربما لديه مرض فرط الحركة ADHD أو تعثر القراءة Dyslexia  وكلها مشاكل يمكنك احتواءها في حالة فهمك لها أولًا. 

 

بعد أن هيئتي نفسك وفهمتي الأساليب الصحيحة للتعامل مع فكرة الاستذكار، عليكي أن تبدأي بشكل منظم، لا بفوضى عارمة تفقدك السيطرة على أبنك وتقلل من ثقتك بنفسك، وفي نجاحك في هذه المهمة، لذا عليكي أن تنظمي الأمور بشكل واضح في جدول للمذاكرة، ولكن كيف؟ 

نعلم أن مسئوليتك كأم وزوجة تضع الكثير على عاتقك، مما يحول بينك وبين البحث عن طرق مبتكرة للتعليم، لذا خلصنا لكي أفضل الطرق لتنظيم وقتك طفلك، والذي بدوره سيعود على تنظيم وقتك الشخصي، والاستفادة القصوى من اليوم. إليكي كيف تًعدين جدول للمذاكرة مع أبنائك؟

  1. ابدأي بجدول عام للفصل الدراسي: احرصي في هذا الجدول أسماء المواد التي يدرسها طفلك، تقسيم أولى للمواضيع التي تندرج تحت كل مادة دراسية، بالإضافة إلى مواعيد الاختبارات، ومواعيد انتهاء الفصول الدراسية، والاجازات الرسمية بالمدارس.

 

  1. انتقلي من العام إلى الخاص:  فتكون خطوتك الثانية جدول أسبوعي مفصل يحتوي على خطة لكل يوم مع ذكر الوقت، و اسم المادة، واسم الدرس، ولا تنسي مواعيد التمارين الرياضية، والنزهات الأسبوعية لكي ولعائلتك حتى تتمكني من تقييم جدولك بشكل عام، وأخذ فكرة عن مدى إزدحام أو مناسبة الجدول لحياتك وحياة عائلتك. 

 

  1. استغلي اهتمامات طفلك: إذا كان طفلك يحب مشاهدة الفيديوهات، استخدمي فيديوهات تعليمية توصلي له المعلومة، وفي حالة حبه للرسم، اصنعوا سويًا كروت للمذاكرة واحرصي على قيامه برسم االأحرف، أو تفاصيل خاصة بالدرس لاتستخدمي معه طريق التعلم عن طريقة اللعب. 

 

  1. نشطي كافة حواسه: أجعليه يقرأ محتوى الدرس سرًا، ثم بصوت مسموع، ثم مناقشته معكي، يمكنه أيضًا أن يشرحه لشخص آخر كجزء من فروضه المدرسية. لذا احرصي على أن يسمع منكي شرحًا، ويقرأ بصوت مسموع، ويكتب بيده الأمور المهمة، ويصنع اشكال، ويشارك في تجارب علمية حتى تضمني أن جميع حواسه اشتركت في فهم الدرس. 

 

  1. علميه الالتزام بالخطة: هذه النقطة تفوق فكرة المذاكرة فقط، إن تعود طفلك على الالتزام بالخطط الموضوعة مهما حدث و أن يفي بالالتزامات التي تقع على عاتقه وأن في حالة عدم التزامه سيكون هناك عقاب، سيؤثر ذلك في شخصيته ونشأته بشكل كبير ليصبح شخص يعتمد عليه في شتى مجالات الحياة. وليحدث ذلك عليكي أنتي أيضًا أن تكوني قدوة حسنة، فإذا وعدتيه بهدية، أو رحلة، أو أي شيئ عليكي أن تفي بتلك الوعود، لذا عند مطالبتك له بأداء التزاماته العلمية لا يمكنه أن يوجه له الاتهام بأنكِ أنتِ ذاتك لا تلتزمين بخططك.

 

 نموذج جدول مذاكرة للاطفال

الوقت

النشاط

ملاحظات

من 7 صباحًا حتى 1 ظهرًا

الذهاب إلى المدرسة

عليكي توفير طعام صحي و سوائل تساعد طفلك على الحصول على وقت مثمر في المدرسة

من 2 عصرًا حتى 4 عصرًا

الرجوع من المدرسة

تغيير الملابس – الاستحمام – تناول طعام الغداء 

من 4 مساءًا حتى 5 مساءًا

كتابة جزء من الفروض المدرسية

لا تزيدي هذا الجزء عن ساعة حتى لا تفقدي انتباه طفلك وتركيزه بالأخص إن كان في المراحل التعليمية الأولى

من 5 مساءًا حتى 5:30 مساءًا

خصصي هذا الوقت لأداء أنشطة لا تتطلب استخدام التكنولوجيا على الإطلاق

اللعب مع الأخوة – الرسم – أداء التمارين الرياضية

من 5:30 مساءًا حتى 6:30 مساءًا

إكمال الفروض المدرسية

 

من 6:30 مساءًا حتى 7:30 مساءًا

راحة

كمكافأة للطفل على صموده والتزامه، يمكنك منحه هذه الساعة لاستخدام الهاتف، أو مشاهدة التلفاز.

من 7 مساءًا حتى 8 مساءًا

مراجعة الدروس القديمة

 

من 8 مساءًا حتى 8:30 مساءًا

تناول وجبة العشاء

احرصي على كونه عشاء خفيف، مع العلم أنه ممنوع إعطاء الأطفال أي مشروبات بها كافيين في أي وقت من أوقات اليوم حتى لا يؤثر على صحتهم وقدرتهم على النوم.

من 8:30 حتى 9:30

مشاهدة التلفاز أو القراءة قبل النوم

 

9:30

النوم

احرصي على التزام طفلك بمواعيد نوم ثابتة حتى يتمكن من الاستيقاظ في ميعاد المدرسة، وحتى يتمكن من التحصيل الدراسي بشكل متميز.

 

ملحوظة: الجدول الموجود أعلاه هو فقط نموذج استلهمي منه ما يجب عليكي فعله، وكيفية تنظيم يوم طفلك، هذا النموذج قابل للتعديل حتى يقع في قالب أنسب لظروفك وظروف طفلك، فمثلًا الأم العاملة لديها مواعيد تختلف عن الأم التي تبقى بالمنزل بشكل كامل، أيضًا الأطفال في الصفوف الدراسية الأولى يختلفون عن هؤلاء في الصف المتوسط، أو الثانوي، لذا احرصي دائمًا على تطويع المعلومات، والموارد التي تتاح لكي تتناسب معكي أنتي وطفلك.