كل ما تحتاج معرفته عن منصة مدرستي التعليمية

منذ 3 أشهر
كل ما تحتاج معرفته عن منصة مدرستي التعليمية

شهد العالم بعد أزمة كورونا تغييرات وتحديات متعددة في قطاع التعليم، حيث اضطرت ملايين الأسر حول العالم إلى تغيير استراتيجية تعليم أطفالها وخوض تجربة التعليم أونلاين.

وقد أوضح بعض الآباء والأمهات أن نتائج الدراسة أونلاين لم تفلح مع الجميع، فالبعض لاحظ تراجع مستوى و مهارات أبنائهم الدراسي، بينما شعر البعض الآخر أن تلك الخطوة كانت مفيدة لتواصلهم مع أبنائهم دراسيًا وتنظيم وقتهم بشكل أفضل و تخطيط جدول مذاكرة أفضل..

في البداية بدأت المملكة التعليم الإلكتروني كخطة مستقبلية قبل أن يصبح ضرورة ملحة خاصة بعد زيادة عدد المصابين بفيروس كورونا في السعودية. كما أثبتت التجربة نجاحها بشكل كبير رغم التحديات الصحية التي تواجه البلاد، إلا أن التحديات التكنولوجيا لم تشكل عائقًا. 
 
وعلى الرغم من تأثر كافة دول العالم بالتداعيات الصحية والتعليمية لجائحة كورونا، إلا أن المملكة بذلت كافة جهودها لتمنح طلابها نفس جودة التعليم المعتادة من خلال استخدام التقنيات الحديثة وتسخيرها لمساعدة الطلاب اعتمادًا على البنية التحتية ومنظومة التعليم الإلكترونية السعودية. 

ما هي منصة مدرستي التعليمية؟

منصة مدرستي التعليمية هي منصة تعليم إلكتروني ولدت من قلب جائحة كورونا في عام 2020 كحل مقدم من وزارة التربية والتعليم لتقديم الدعم لأبنائنا في جميع المراحل التعليمية أثناء فترة تعليق الدراسة. فبعد انتشار أزمة كورونا بشكل سريع وتزايد عدد الحالات اليومية احتاج أولياء الأمور إلى العون الدراسي خلال مرحلة المذاكرة لأبنائهم بالمنزل.
 
نجحت منصة مدرستي التعليمية في محاكاة اليوم التعليمي الطبيعي من خلال برامج صباحية للطلاب والطالبات، فيبدأ الجميع يومه بالتسجبل في المنصة في ميعاد المدرسة الطبيعي، ثم أداء النشيد الوطني، ثم عمل التمارين الرياضية الصباحية، ليبدأ الجميع استعراض ماذا على جدولهم الدراسي لليوم، ثم الدخول إلى الفصل مع المعلم. 
 
كما تسمح المنصة للطلاب بالتواصل مع المعلمين ومع أقرانهم في المدرسة، وإجراء المناقشات مثل تلك التي تُجري في اليوم الدراسي الحضور، يتمكن الطلاب من خوض الاختبارات وحل الواجبات، ورؤية نتيجة تلك الاختبارات وملاحظات المعلمين، وذلك يسرى على جميع المراحل التعليمية بداية من الروضة، ومرورًا بالمرحلة الإبتدائية، والمتوسط وحتى الثانوي. 

ما هي خطوات التسجيل في منصة مدرستي التعليمية؟

●    قم بالدخول إلى منصة مدرستي التعليمية.
●    قم بالضغط على زر تسجيل الدخول.
●    ادخل اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصة بنظام نور (لأولياء الأمور والإداريين).
●    اكتب رمز التحقق ثم اضغط علي زر تسجيل الدخول.

ما هي شروط إستخدام منصة مدرستي الإلكترونية؟

1.    عدم نسخ واستخدام أي من محتوى المنصة حيث أنه اختراق لحقوق الملكية الفكرية للنصوص الأصلية على المنصة.
2.    من يقوم بهذه الجريمة يعرض ذاته للمسائلة القانونية ويحق للمنصة الطلب بالتعويض التي تراه مناسبًا.
3.    يحب على مستخدم منصة مدرستي التعليمية أن يدخل كافة البيانات المطلوبة الاسم والبريد الإلكتروني وغيرها بشكل صحيح 100% حتى يتمكن من الاستفادة من الأقسام والخدمات المختلفة في المنصة.
4.    يعد التسجيل في المنصة إقرارًا واضحًا من الطالب بقبول الشروط والأحكام الخاصة بها.

كيفية حل الواجبات عبر منصة مدرستي

سجل الدخول:

تبدأ بتسجيل الدخول عن طريق بريد مايكروسوفت الإلكتروني الخاص بك أو عن طريق نظام نور كما ذكرنا من قبل بمنصة مدرستي.

-الواجبات:

إما أن تختار الواجبات من الرابط السريع في الرئيسية أو توجه إلى القائمة على اليمين في خانة "الواجبات"

-استعرض أنواع الواجبات:

ستجد واجبات "انتهت" واجبات "بدأت"، وواجبات "لم تبدأ بعد". الواجبات التي انتهت هي التي بدأت مدتها وتم حلها وانتهت مدة السماح لحلها، ولكن يمكن للطالب الاطلاع عليها. أما الواجبات التي بدأت هي التي يجب على الطالب حلها قبل أن ينتهي الميعاد المقرر لها، وأخيرًا الواجبات التي لم تبدأ بعد متاحة للإضطلاع لجميع الطلاب ولكن غير متاحة للحل. 

-حل الواجب:

عند البدء في حل الواجب، يتمكن الطالب من حل اسئلة متنوعة مثل اختر ما بين الأقواس، أكمل الفراغ التالي، أو اوصل الإجابات الصحيحة.

-تعليقات المعلمون:

بعد تصحيح المعلم للواجبات، يتمكن الطالب من رؤية الملحوظات والتعليقات المختلفة للمعلمين، ومتابعة المستوى العام. 
 
 
خاضت المملكة معركة طاحنة في مواجهة فيروس كورونا، وحاولت وزارة التعليم السعودية جاهدة على التصدي لتداعيات التعليمية الجائحة. ومن خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة واعتمادًا على البنية التحتية القوية للمملكة.
تمكن قطاع التعليم من تخطي الأزمة من خلال منصات وتطبيقات لمساعدة المعلمين، وأولياء الأمور، والطلاب على التأقلم مع الجائحة واستمرار الدراسة كما هي.
وواحدة من أهم المنصات التي ساعدت على سريان العملية التعلمية كما هي واستمرار التفاعل ما بين الطلاب، والمعلمين، وأولياء الأمور التي حاكت اليوم الدراسي منذ بدايته وحتى النهاية بكل احترافية، محافظة على نتائج أبنائنا ومستوى تحصيلهم الدراسي.