تقسيط الرسوم الدراسية

منذ 3 أشهر
تقسيط الرسوم الدراسية

تعتبر الرسوم الدراسية عامل هام جدًا عن اختيار المدرسة التي يلتحق بها الأبناء، ويضع لها أولياء الأمور الأولوية عند حسم قرار تسجيل الطلاب في المدارس، حيث أنها تحتل جزء كبير من دخل الأسرة وبالتالي يجب أن يتم وضع خطة دقيقة محسوبة طبقًا لدخل كل أسرة- حسب ظروفها وتكوينها وعددها.

تسهيلات المدارس للتعامل مع الرسوم الدراسية

مع بداية كل عام دراسي جديد تستعد المدارس داخل المملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من التسهيلات والحلول التي تساعد ولي الأمر في التعامل مع معضلة الرسوم الدراسية، ومن أمثلة هذه الخطط:

  1. خصم التسجيل المبكر.
  2. تخفيضات على الرسوم الدراسية للأخوة.
  3. خصم خاص على الرسوم الدراسية في حالة الاشتراك في الحافلات.
  4. خصم خاص في حالة التحويل من مدرسة أخرى.
  5. خصم خاص لغير القادرين بعد إثبات الحالة المادية (تطبق في بعض المدارس الأهلية).

ثم يأتي الحل الأمثل والأهم والذي يتوافق مع حالة معظم أولياء الأمور وهو تقسيط الرسوم الدراسية على دفعات أو أقساط يتم سدادها على مدار العام الدراسي في فترات محددة مُتفق عليها مسبقًا.

فائدة تقسيط الرسوم الدراسية:

- تمكين أولياء الأمور من وضع خطة دفع مريحة طبقًا لدخل كل أسرة ونوع العمل الذي يمارسونه- سواء العمل الحر أو الراتب الشهري.

- تفتح المجال أمام أولياء الأمور لاختيار مدارس ذات مستوى تعليمي أعلى ورسوم أغلى قليلًا.

- ذات أهمية قصوى لأولياء الأمور الذين لديهم أكثر من طفل في مراحل مختلفة.

- تتيح لأولياء الأمور استثمار أموالهم السائلة في بعض الأنشطة الأخرى المفيدة للأبناء مثل الرياضة والدورات التدريبية والقراءة والفصول الإبداعية.

- ترفع عن كاهل ولي الأمر التفكير في الثقل النفسي الناتج عن التفكير في الأمر.

- يشجع بعض أولياء الأمور الذين يعزفون عن إلحاق أبنائهم بالتعليم!

أنواع تقسيط الرسوم الدراسية

تحظى البنوك داخل المملكة بدعم كامل من البنك المركزي السعودي من أجل توفير خدمات تقسيط الرسوم الدراسية لأولياء الأمور، كما أن المدارس أيضًا تتعاون مع الطرفين من أجل إنجاح الفكرة والتسويق لها ما بين دائرة أولياء الأمور.

وتتنوع منتجات تقسيط الرسوم الدراسية كالآتي:

  1. تمويل شخصي بالمبلغ كله يحصل عليه وليّ الأمر من البنك بعد تقديم الأوراق المطلوبة بفائدة بسيطة/ أو بدون – حسب البنك، ويُدفع كاملًا إلى المدرسة بينما يتم سداد الأقساط مع البنك.
  2. دفع المبلغ كاملًا للمدرسة عن طريق السحب من البطاقة الائتمانية - بشرط أن يغطي رصيد البطاقة كل الرسوم - ثم يقوم ولي الأمر بدفع القسط الشهري في موعد السداد المتفق عليه مع البنك حسب نوع البطاقة.
  3. التقسيط مع المدرسة نفسها – بدون فوائد- ولكن غالبًا ما لا يزيد عدد هذه الأقساط عن أربعة على الأكثر، مقسمين على مدار العام.
  4. خطة الدفع الذكي التي تم تعميمها في كل مصارف المملكة، وهي تعتمد على تقسيط أي نوع من المشتريات بدون فوائد على مدة أقصاها ستة أشهر- حسب خطة البنك ونوع البطاقة المستخدمة.

تشمل كل هذه الخطط والمنتجات تقسيط رسوم الدراسة للجامعات الخاصة والأهلية، مما يساعد أولياء الأمور مجددًا على التخطيط لنوع التعليم العالي الذي يحلمون له لأبنائهم مما يساهم بشكل عام في نهضة وتقدم المستوى التعليمي والأكاديمي لشباب المملكة بما يتماشى مع رؤية المملكة ٢٠٣٠.

المصارف المشاركة

استجابت معظم مصارف المملكة لحاجة أولياء الأمور إلى نُظم التقسيط، وهو ينم عن وعي كبير في المنظومة الاقتصادية للمملكة بأهمية ودور التعليم (خصوصًا العالمي) في نهضة الأمة، ومن أمثلة المصارف المشاركة بخدماتها، الراجحي، الأهلي السعودي، بنك البلد، مشكاة، بنك الإنماء، بنك الجزيرة، بنك الإمارات دبي الوطني، البنك السعودي الفرنسي...وغيرهم من البنوك المنتشرة في كل أنحاء المملكة.

ما هي شروط الحصول على تقسيط دراسي؟

  1. اثبات ما يفيد بالتحاق الابن (الأبناء) بمدرسة داخل المملكة.
  2. امتلاك ولي الأمر لبطاقة ائتمانية سارية.
  3. أو أن يستوفي ولي الأمر شروط الحصول على تمويل شخصي- حسب قواعد كل بنك.

ريادة مدارس رواد الخليج في تطبيق أنظمة التقسيط

تراعي دومًا مدارس رواد الخليج العالمية تسهيل أمر سداد الرسوم الدراسية لأولياء أمور الطلبة والطالبات الملتحقين في فروعها المنتشرة حول المملكة.

ولذلك فإن شركة الخليج للتدريب والتعليم التي تملك وتدير مجموعة المدارس قد تكفلت بالاتفاق مع مجموعة من أقوى البنوك في المملكة من أجل دعم سداد الرسوم الدراسية عبر خطة قسطّها ٠٪ - بدون أي فوائد.

مدارس رواد الخليج العالمية معتمدة من مؤسسة “Cognia” الأمريكية، وتقدم فرصًا تعليميةً واعدة لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية والأجانب، معتمدةً على معلمين ومعلمات لغتهم الأم هي اللغة الإنجليزية. تتكون المدارس من قسمين منفصلين أولاد وبنات، كما تتضمن مباني تعليمية حديثة تخلق بيئةً تحفيزية للطلاب والطالبات على التعلم.