تجربتي مع المدارس العالمية – الدليل الكامل

منذ سنة
تجربتي مع المدارس العالمية – الدليل الكامل

أزاحت وزارة التربية والتعليم السعودية الستار عن عدد كبير من المدارس العالمية في المملكة خلال السنوات الماضية لتفتح باب جديد من جودة التعليم المتميزة لأولياء الأمور الذين يهتمون بحصول أبنائهم على تعليم عالمي وتعلم لغات مختلفة بجانب اللغة العربية. 

المدارس العالمية أو المدارس الإنترناشونال هي التي تتبع الأنظمة التعليمية الخارجية، فتتبنى المناهج الغربية المختلفة كالمنهج الأمريكي، أو البريطاني، أوالباكستاني، أوالماليزي وغيرهم. ووفقًا للتقييمات العالمية للأنظمة التعليمية فإن النظامان الأمريكي والبريطاني هم الأشهر على الاطلاق. 

1- النظام الأمريكي

ومن المعروف عن المدارس العالمية أنها تطرح طرق تعليمية مختلفة عن تلك التي تتبعها المدارس الأهلية والتي تدرس أبنائنا المناهج السعودية التقليدية. فعلى سبيل المثال من المعروف عن المنهج الأمريكي أنه يؤسس الطفل بطريقة تنشط التفكير الإبداعي من خلال مناهج تعتمد بشكل كلي على إيصال المعلومة بطرق ترفيهية ومبتكرة. 

لذا فإن الطالب الذي يلتحق بالنظام الأمريكي يتسم بالمرونة في التعلم والقدرة على التفكير خارج الصندوق حتى يتمكن من مؤامة الثقافة الغربية بل والقدرة على العمل بالخارج بسهولة نظرًا لاهتمام المدارس العالمية المكثف باللغات بشكل عام وبالأخص اللغة الإنجليزية. 

تفاصيل الدراسة

ويتسم النظام الأمريكي في المدارس العالمية بالتنوع الثقافي، وتنمية اللغة الإنجليزية عند الطالب لينتهي به الأمر يتعامل باللغة الإنجليزية كأنها لغته الأولى، كما حرصت وزارة التربية والتعليم السعودية على اعتماد المدارس العالمية في المملكة حتى تتمكن من فرض وإدراج مادة اللغة العربية والقرآن ليتم تدرسيهم يوميًا لأبنائنا. 

وعلى عكس الاعتقاد الخاطئ عند بعض أولياء الأمور بأن الفرق بين النظام الأمريكي والنظام البريطاني هو طريقة النطق والثقافة، إلا أن الفرق يمكن في السياسات المتبعة للنظامان وكيف يوائم نظام طفل معين ولا يكون على نفس قدر التأثير الإيجابي على طفل آخر، فعلى سبيل المثال النظام الأمريكي يبدأ من مرحلة الروضة أو كما يطلقون عليها Kindergarten، وتبدأ هذه المرحلة في استقبال الأطفال منذ سن 5 سنوات ويستمر الطالب على نفس المنهج حتى الصف الثاني عشر Grade 12.

أمتحان الـSAT 

  • أمتحان يجريه الطالب في السنة الأخيرة من دراسته، ويعتمد عليه كليًا في تأهيله للمرحلة الجامعية.

  • يتكون الأمتحان من أسئلة في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية.

  • يشمل الامتحان المعترف به في الوطن العربي SAT Subject Test أو ما يعرف باسم سات 2 ويعتبر تكميلياً لشهادة السات لتصبح كلتا الشهادتين شهادة تؤهل الطالب لدخول الجامعات في الوطن العربي، أي تعتبر شهادة معادلة. 

2- المنهج البريطاني

 يعتمد على نظام يقدم معلومات ثمينة ودسمة، ويقضي الطالب 11 سنة دراسية، وهو أقل سنة دراسية من المنهج الأمريكي. يقوم المنهج البريطاني على الوضوح والمباشرة مع التعمق في كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بها. وتبدأ الاختبارات القياسية التي تحدد المجموع الكلي للطالب من الصف السادس الأبتدائي بأسئلة تنحصر في المنهج الدراسي.

يحصل الطالب على شهادة  General Certificate of Secondary في الصف الصفوف الثانوية الأخيرة وهي الصفوف التي تحدد المجموع الكلي. يناسب المنهج البريطاني الطالب القادر على التحصيل الدراسي بشكل قوي والدراسة بشكل مستقل. 

تفاصيل الدراسة

يعتمد النظام البريطاني الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي IGCES  وهي واحدة من أشهر المؤهلات الدولية المتخصصة للمناهج التي تدرس باللغة الإنجليزية.

تعتمد شهادة الـ IGCES  من عدة بلدان كبديل للمناهج الوطنية لديهم، ولكنها تختلف عن كثير من الشهادات المدرسية فهي تقدم شهادة منفصلة لكل مادة على حدى. لذلك فهناك بعض الاختلافات بين البلدان وبعضها البعض في تحديد المواد الدراسية التي يدرسها طالب الـ IG  ولكن معظمهم يتفق على دراسة اللغة الأم، لغة إضافية ثانية، الرياضيات، مادة علمية واحدة أو أكثر، كما يمكن للطالب أن يدرس مواد إضافية  باختياره سواء كانت في تخصصات العلوم الإجتماعية أو الفنون والمواد الإبداعية. 

تناسب شهادة IGCES الطلاب الراغبين للدراسة بالمنزل أيضًا نظرًا لعدم اعتمادها على الأنشطة والتفكير الإبداعي مثل النظام الأمريكي، لذلك فإنها تناسب الطالب القادر على الحفظ، والذي لا يهاب دراسة معلومات كثيرة واستيعاب منهج ضخم. 

أهم المدارس العالمية في المملكة

مدرسة سعود العالمية: تبدأ الرسوم الدراسية من 19000 وتصل إلى 32500 ريال سعودي.

مدارس الحصان العالمية: تبدأ الرسوم الدراسية من 16000 إلى 32000 ريال سعودي.

مدرسة الرواد العالمية: تبدأ الرسوم تبدأ الرسوم الدراسية  من 20800 وتصل حتى 27800 ريال سعودي.

مدرسة الملك فيصل العالمية: تبدأ الرسوم الدراسية من 30000 وتصل إلى 50000 ريال سعودي.